فاعلية التدريب وموضوعيته


كيف يكون البرنامج التدريبي فعالاً وموضوعياً وواقعياً ؟ يلاحظ على بعض المعلمين أثناء تنفيذ البرامج التدريبية النفور والملل ، وتقديم الأعذار العديدة للقائمين على التدريب لإعفائهم منها 0 وحتى تكون هذه البرامج أكثر جذباً وتشويقاً متصفةً بالموضوعية والواقعية ويتفاعل معها الدارسون بشكل جيد لابد أن تكون مرتبطة بالجوانب الحضارية والثقافية والسياسية للمجتمع متمشية مع التقدم التكنولوجي وتتيح للدارسين العديد من الفرص لمناقشة المشكلات وتحليل المواقف العملية وتنمية مهاراتهم وإضافة الجديد إلى معارفهم وخبراتهم والمؤدية إلى تحسين أدائهم ، وأن يُراعى في عملية تقويم هذه البرامج الأخذ برأي المتدربين والمحاضرين وأن يكون تطوير هذه البرامج أولاً بأول في ضوء نتائج عملية التقويم ، وأن يختار لهذه البرامج المدربين والمشرفين والمحاضرين أصحاب الخبرة الجيدة والمتمكنين من المادة العلمية والإلمام بالأساليب التربوية الحديثة والتي تؤهلهم للقيام بهذه البرامج على الوجه المطلوب ، و مما يزيد فاعلية البرامج التدريبية وضع الحوافز التشجيعية لها لإثارة دافعية الدارسين وبعث التنافس بينهم ومن هذه الحوافز على سبيل المثال لا الحصر :- الأولوية في التنقلات الداخلية والخارجية ومواصلة الدراسات العليا ، وتكريم المتميزين منهم في الاحتفالات التربوية ومنحهم شهادات الشكر والتقدير 0

أساليب ووسائل التدريب : - تتنوع أساليب ووسائل التدريب حسب عدد المتدربين ونوعية البرامج وعلى ذلك يكون الأسلوب التدريبي هو الطريق الذي يتم من خلاله تنفيذ البرامج التدريبية باستخدام الوسائل والإمكانات المتاحة والمحققة لأهداف التدريب ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها في ذلك ما يلي :- 1- ملائمة الأسلوب التدريبي مع موضوعات التدريب واحتياجات المتدربين 0 2- أن يتوافر في مكان التدريب الشروط الصحية والموقع المناسب للمتدربين وسهولة الوصول إليه وتوفير الوسائل والأدوات والأجهزة اللازمة للبرنامج وتوفير قاعات مناسبة لعقد المحاضرات والندوات والحلقات الدراسية وورش العمل وإقامة الدروس .3- تحديد مدة البرنامج التدريبي وتوقيته مع مراعاة ظروف الدوام الرسمي للمتدربين وتحديد الساعات المقررة لكل موضوع . وتنقسم أساليب التدريب التربوي إلى نوعين :- أ/ أساليب التدريب النظري مثل { المناقشة ، المحاضرة ، الندوات، القراءات والبحوث الإجرائية ، النشرات الإشرافية الموجهة } ب/ أساليب التدريب العملي مثل { الدروس التطبيقية ،المشاغل التربوية ، إنتاج الوسائل التعليمية ، الزيارات والرحلات الميدانية ،والتجارب العملية }

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق