يعتبر التدريب عملية مهمة للمساهمة في تحقيق الاهداف المرسومة او الجديدة في أي منظمة
وهو يعبر عن فجوة بين ما هو موجود وما هو مطلوب
مفهوم
التدريب التربوي :- ( هو أي برنامج مخطط
ومصمم لزيادة الكفاءة الإنتاجية عن طريق علاج أوجه القصور أو تزويد العاملين في
مهنة التعليم بكل جديد من المعلومات والمهارات والاتجاهات بزيادة كفاءتهم الفنية
وصقل خبراتهم )
أهم
الأهداف التي يسعى لتحقيقها التدريب التربوي للمعلمين أثناء الخدمة : -من المعلوم أن أي برنامج يُخطط دون تحديد أهدافه لا يكون له قيمة أو
أثر على المستفيدين منه ، وفيما يلي أعرض جملة من الأهداف المراد تحقيقها في
البرامج التدريبية التربوية على سبيل المثال لا الحصر : -1- رفع مستوى أداء
المعلمين في المادة بتطوير معارفهم وزيادة قدراتهم على التجديد والإبداع 02- تعزيز
خبرات المعلمين وتطوير مهاراتهم وتعريفهم بمشكلات التعليم وطرق علاجها 03- تبصير
المعلم بالطرق المناسبة والتي تساعده على أداء عمله بطريقةٍ جيدةٍ وبجهدٍ قليل في
وقتٍ قصير 04- معالجة أوجه القصور لدى المعلمين الغير مؤهلين تربوياً 05- تعريف
المعلمين بالأساليب الحديثة المتطورة في التربية وطرق تحسين العلاقة الإنسانية
داخل البيئة المدرسية 06- اكتشاف الكفاءات الجيدة من المعلمين والذي يمكن
الاستفادة منهم في العديد من المجالات مثل :- المشاركة في تطوير المقررات الدراسية
وإنتاج الوسائل التعليمية ورفع الروح المعنوية بمشاركتهم في الرأي والأخذ
بمقترحاتهم 0
الاحتياجات
التدريبية ومصادر التعرف عليها : -عند التخطيط
لأي برنامج تربوي لابد أن نقوم بتحديد الاحتياجات التدريبية والتي تعتبر الأساس
الذي يقوم عليه التدريب السليم بهدف تحقيق الكفاية وتحسين الأداء وفي ضوء تحديد
الاحتياجات التدريبية يتم تصميم البرنامج التدريبي 0ومن أهم المصادر التي نستطيع
من خلالها تحديد الاحتياجات التدريبية ما يلي :-1- توصيف مهام المعلم وتحديد
مسئولياته وواجباته والمتطلبات الأساسية منه 02- الملاحظات التي ترصد أثناء
الزيارة الصفية مثل :- ( استخدامه لطرق التدريس المناسبة ، مدى توظيفه للوسائل
التعليمية توظيفاً سليماً ، قدرته على إدارة الصف وضبطه 000الخ ) 03- الأخذ برأي
مدير المدرسة حول نقاط الضعف التي يرصدها على المعلم داخل الصف وخارجه 04-
الاجتماع مع المعلمين والحوار معهم يعطي مؤشراً عن مدى إلمام المعلم بالمادة
العلمية ومدى الحرص على الاطلاع والقراءة ، إضافةً إلى تلمس الرغبات والاحتياجات
التي يريد المعلم تحقيقها لتطوير كفاياته وتحسين أدائه 05- دراسة الأهداف المحددة
دراسة مستوفية تعطي مؤشراً عاماً إلى الاحتياجات اللازمة للمعلمين0 6- بطاقة تقويم
الأداء الوظيفي تعتبر أحد المصادر الهامة والتي توضح أهم جوانب القصور عند المعلم
07- شكاوي المعلمين والتي توضح عدم رضاهم الوظيفي عن بعض جوانب العمل التعليمي
لابد أن تُأخذ بعين الاعتبار بحيث تعمل لها دراسة لكي تتضح أسبابها ويمكن علاجها
بالتدريب 0
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق